السعيد : تستقبل مدير سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي لبحث استضافة مصر COP27

الأربعاء 06 أبريل 2022 -11:23

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف

الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، والسيدة ماري بانجستو ، مديرة سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي ، ووفدها لمناقشة أجندة استضافة مؤتمر مصر للمناخ COP27 ، وشاركت في الاجتماع من Al-B International NK: مارينا ويس ، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي ، ياسمين الهايني ، القائم في أعمال مديرية قطر لمنظمة التمويل الدولية (IFC) ، ومن وزارة التخطيط د. أحمد كمالي نائب الوزير ، والسفير حازم خيرت مدير مكتب العلاقات الدولية بالوزارة.
وعرضت الدكتورة هالة السعيد خلال الاجتماع ملامح رؤية مصر 2030 وعملية التحديث الجارية على الرؤية لمواكبة المستجدات العالمية تؤكد حرص الوزارة على تكامل الأبعاد البيئية والاستدامة والتكامل. تغير المناخ في مختلف الخطط والاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة ، تقوم والدة وزارة Mashira Li Li Qi بتحديث استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" لتعكس عددًا من التحديات التي تنطوي على تأثير الوباء والتغيرات الدولية والإقليمية ، فضلاً عن التحديات البيئية والمياه الندرة وتغير المناخ ، وتحقيق التوازن بين أجندة 2030 الوطنية والإقليمية والدولية.
وأشار السعيد إلى عدد من المشروعات التنموية قيد التنفيذ وعلى رأس مبادرة الرئاسة حياة كريمة ، والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ، بالإضافة إلى مجالات عمل هيئات وزارة الخارجية. التخطيط: ويشمل النظام المركزي للملء العام والإحصاء ، ومعهد التخطيط القومي والمعهد الوطني للحوكمة والتنمية المستدامة ، والوحدات الداخلية بالوزارة ، بما في ذلك الوحدة النموذجية ، ووحدة التنمية المستدامة ، والوحدة الفنية ، وحدة الحسابات القومية ، وتركز على مشروع رواد 2030 التابع للوزارة وما يقدمه لنشر فكرة ريادة الأعمال والعمل الحر بين الشباب

وسلط السيادة الضوء على إنشاء صندوق مصر السيادية كأحد آليات تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الذي يمثل الذراع الاستثماري للحكومة ، ومن الواضح أن صندوق السيادة المصري تأسس في عام 2018 في إطار خطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وما يلزم لزيادة حجم الاستثمارات وتنويع التمويل حيث كانت هناك ضرورة لإنشاء كيان اقتصادي كبير قادر من خلال الشراكة مع الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية لخلق فرص استثمارية في القطاعات الواعدة ، وتعظيم الاستفادة من أصول وموارد الدولة ، وتحقيق منافع مالية مستدامة من خلال محفظة متوازنة ومتوازنة. عدد من الشركات العالمية المتخصصة ومنتجات القطار مشروع أيون لدعم جهود النقل المستدام ، وكذلك مشاريع تنقية المياه.
يسعدني أن التكيف مع تغير المناخ هو أولوية قصوى للدولة المصرية ، والسياسات التي تهدف إلى دعم الاقتصاد الأخضر والحفاظ على الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في قلب برنامج الإصلاح الهيكلي ، والذي يمثل متعة الجزء الثاني من برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي أطلقته الدولة في عام 2016 ، بما في ذلك تقديم الحوافز المالية والتصديرية للمنتجات والصادرات الصديقة للبيئة على المستوى الوطني ، مستشهدة بتبني الدولة معايير الاستدامة البيئية التي تهدف إلى تمثيل 30٪ من خطة الدولة الاستثمارية لل السنة المالية الحالية و 50٪ من خطة 2024/202 5.
من جانبها ، حملت السيدة ماري بانجستو ، مديرة سياسات التنمية وشراكات البنوك الدولية ، الجهود المصرية في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ودور وزارة التخطيط في الخطة الاستثمارية للدولة ، مؤكدة الاستعداد لدعم الجانب المصري. الحكومة استعدادًا لفعاليات COP27 ، يمكننا أيضًا تقديم حوار متقدم حول مختلف القضايا ، بما في ذلك أيضًا تقديم ملخص للدروس المستفادة من تجارب البلدان التي تم تنظيمها مسبقًا من قبل مؤتمر الشرطة