السعيد تلتقي وزير التجارة السعودي لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين القاهرة في 19 مارس 2022

السبت 19 مارس 2022 -12:01

جانب من الاجتماع

محمد عبد المنصف
االتقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودي في مقر الديوان العام للوزارة لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين ، في على هامش اجتماعات مجلس إدارة برنامج شجعان التجارة العربية الأفريقية ، وتتولى مصر رئاسته منذ عام.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد في بداية اللقاء ، التركيز على توطيد العلاقات بين مجتمع الأعمال المصري والسعودي ، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مختلف المجالات ، لا سيما التجارية والصناعية والاستثمارية ، في إشارة إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية والاستدامة. مسيرة تعاون في إطار خاص وتطوير علاقات تعاون مثمر بين مصر والسعودية.
واستعرضت السعيد أهم فرص وقطاعات تطوير العلاقات في إطار شراكات فاعلة مع شركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين ، وآليات تحويل المعوقات إلى فرص استثمارية في خضم تفشي فيروس كورونا وتداعياته الاقتصادية ، في في ضوء توافر نمو هذه العلاقات ، نبدأ من الدعم والزخم السياسي والإطار المؤسسي الداعم المتمثل في اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة ومجلس الأعمال السعودي المصري ، إلى جانب مجموعة من الشراكات الاستثمارية الناجحة.
وأشار السعيد إلى ما تم إنجازه في السنوات الأخيرة منذ حزمة من القوانين والتشريعات والإصلاحات المؤسسية في مصر لتبسيط إجراءات تنفيذ المشاريع ، وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي ، في إشارة إلى إنشاء صندوق مصر السيادية. كواحدة من آلات جمع التمويل الشريك لجهود التنمية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ، ومراجعة مجالات عمل الصندوق ، وأهم المشاريع التي بدأ العمل عليها والشراكات التي أقامها منذ إنشائها في عام 2018 حتى الآن ، والفرعية - قطاعات الاعمال.

وأشادت د. أهمية دور المجلس في التعرف على ممثلي البلدين ذوي الفرص المناخية والاستثمارية المباشرة وغير المباشرة ، والتواصل مع الجهات المسؤولة في كلا البلدين.
وأشارت الدكتورة هالة السعيد خلال الاجتماع مؤخرا إلى توقيع عريضة مشتركة بشأن الاتفاق على صيغة مشروع اتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بشأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي. للاستثمار في مصر ، وتأكيدًا على أهمية تلك الاتفاقيات ، اتفاقية لدعم العلاقات بين البلدين ، وتسريع إنهاء الإجراءات المتعلقة بالاستثمار في جمهورية مصر العربية من خلال صندوق الاستثمار العام.
من جانبه قال الدكتور ماجد القصبي ان مصر والسعودية تربطهما علاقات تاريخية مع الاخوة والعلاقات العربية والمجاورة ، مضيفا انه خلال زيارته لمصر لمس تطورا غير مسبوق ، معتبرا ان هذا النهج يعكس ثقافة التفاعل. ونأمل للمستثمرين بالتأكيد تمنياته لمصر مع المزيد في المستقبل.
  · ·