بقلم الخبير المصرفي عمرو عصمت

لماذا تم اختيار السيد حسن عبدالله محافظا للبنك المركزي

السبت 03 سبتمبر 2022 -11:16


العالمي حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد
حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من الجامعة نفسها.
ويتمتع محافظ المركزي بسيرة ذاتية قوية سواء علي 
المستوي المحلي او الدولي .
حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس البنك العربي الإفريقي الدولي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفاءً لمصر".
كما تم تعيينه رئيساً للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بعد إعلان خطة طموحة لتطوير القطاع، بجانب شغله لعدد من المناصب التنفيذية الكبرى كعضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، والبنك المركزي المصري.
وقد ساهم حسن عبدالله بدور كبير في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ علي كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه، تم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر، وأسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية.
ومن أهم ما يميز حسن عبدالله يعد من أحد الخبراء الدوليين في قطاع إدارة الخزانة والمعاملات الدولية ويجيد إدارة أسواق المال وسياسات الفائدة وأدوات الدين باحترافية عالية.
كما أن مارس عبدالله مهنة تدريس التمويل في الجامعة الأمريكية وكان من أفضل الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة.
يتمتع حسن عبد الله بعقلية تمتلك القدرة الفائقة لوضع استراتيجية عظيمة للسياسة النقدية وقيادة البنك المركزي، لأنه يمتلك خبرة كبيرة في المجال المصرفي وأدار بنك من أنجح البنوك الخاصة في مصر، فضلا عن أنه معروف عنه الثبات الانفعالي وحسن اتخاذ القرار في الوقت المناسب،
علاوة علي الكياسه والثقة بالنفس لذا ننتظر منه الكثير ونتمنى له كل التوفيق والنجاح .
ويواجه عبدالله تحديات كبيرة أهمها سعر الصرف والسيطرة على التضخم.
وتنفيذ التكليفات الرئاسية حيث أكد الرئيس عبد الفتاح  السيسي ضرورة العمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية تتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية.
ومما يؤكد حرصه علي النجاح وعدم الانفراد بالرأي وسرعة اجتياز الأزمة المالية قام باجراءات عاجلة وهي:
- التقى حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الجديد مع جميع رؤساء البنوك ونوابهم اليوم الأربعاء الماضي .
كما ضم الاجتماع بعض رؤساء البنوك السابقين . 
وقد استهدف الاجتماع تأكيد روح التعاون بين جميع القيادات المصرفية الحالية والسابقة.
- كماقرر حسن عبدالله  اختيار هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي CIB سابقًا ومحمد نجيب رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي لبنك SAIB سابقًا مستشارين له.

أن مهمة حسن عبد الله ليست سهلة، ولكنها تحمل صعوبة كبيرة، ويجب أن يتعاون الجميع لإنجاحه في تلك المهمة.