وزير المالية: إصدار سندات «الباندا» بـ500 مليون دولار قبل نهاية 2023

الخميس 25 مايو 2023 -11:21

محمد معيط وزير المالية

أمير العسيرى

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه من المتوقع طرح أول إصدار بأفريقيا والشرق الأوسط لسندات "الباندا" المستدامة باليوان الصيني في السوق الصينية قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف معيط في تصريحات صحفية، علي هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، أنه من المتوقع أن تكون قيمة الإصدار ما يعادل نحو 500 مليون دولار.

ونوه إلي أن وزارة المالية تعمل حاليًا علي الانتهاء من إجراءات إصدار سندات "الباندا"، ومنها إجراء مع بنك التنمية الإفريقي والذي تم الانتهاء منه بالفعل، بجانب إجراءات تتعلق بالجهات الرقابية داخل الصين، وكذلك إجراء يتعلق بالبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وكان مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية قد وافق مطلع الأسبوع الجاري، على إصدار ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار لصالح مصر من أجل زيادة الوصول إلى سوق سندات الباندا لتمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية.

وأشار البنك، إلي أنه سيتم استخدام عائدات السندات لصالح مشروعات الطاقة المتجددة، والنقل النظيف، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وكفاءة الطاقة الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية.

يذكر أن وزارة المالية قد أعلنت في مارس 2022، عن طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة 60 مليار ين ياباني، تُعادل نحو500 مليون دولار، وبذلك تكون لمصر الريادة بالشرق الأوسط فى هذا المجال، باعتبارها أول دولة تُصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني بالأسواق اليابانية.