عالميا.. تراجع جديد لأسعار الذهب مع ارتفاع الدولار

الخميس 18 مايو 2023 -12:51

ذهب

أمير العسيرى

واصلت أسعار العقود الآجلة للذهب تراجعها،  لليوم الثاني على التوالي، مع ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى على خلفية توقعات زيادة الفائدة الأمريكية، حيث عززت تصريحات بعض مسئولي مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي فرص زيادة سعر الفائدة مجددا بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع المجلس في يونيو المقبل.

وقالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياط الاتحادي في كليفلاند، وعضو مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، إنها لا تعتقد أن المجلس قادر على إبقاء أسعار الفائدة الحالية دون زيادة في ظل بيانات التضخم، مشيرة إلى أنه لا يستطيع عمل الكثير لمواجهة تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي على المدى الطويل لكنه يستطيع القيام بدوره من خلال كبح جماح التضخم.

وارتفع مؤشر قيمة الدولار إلى 11ر103 نقطة، قبل أن يفقد جزءا من مكاسبه، ليسجل 94ر102 نقطة بارتفاع قدره 3ر0 نقطة عن مستواه أمس.

وتراجع سعر الذهب اليوم بمقدار 10ر8 دولار أي بنسبة 4ر0% تقريبا إلى 90ر1984 دولار للأوقية تسليم يونيو المقبل، وهو أقل مستوى له منذ حوالي 7 أسابيع.

وبلغ سعر الفضة 897ر23 دولار للأوقية تسليم يوليو المقبل، في حين ارتفع سعر النحاس بمقدار 0875ر0 دولار إلى 7547ر3 دولار للرطل تسليم يوليو المقبل.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء زيادة عدد مشروعات الإسكان الجديدة التي بدأ العمل فيها الشهر الماضي بالولايات المتحدة، وهو ما يمثل مؤشرا إضافيا على التعافي التدريجي للقطاع العقاري السكني بعد عام من التراجع.

وذكرت وزارة التجارة الأمريكية، أن عدد مشروعات الإسكان التي بدأ العمل فيها الشهر الماضي ارتفع بنسبة 2ر2% إلى ما يعادل 4ر1 مليون وحدة سنويا.

وارتفع عدد مشروعات الإسكان ذات الوحدة الواحدة بنسبة 6ر1% إلى أعلى مستوياته منذ بداية العام الحالي، وذلك بفضل الزيادة الكبيرة في المشروعات في الغرب الأمريكي.

كما ارتفع عدد المشروعات ذات الوحدات المتعددة خلال الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه، وتراجع عدد طلبات الحصول على تراخيص البناء والذي يشير إلى نشاط التشييد المستقبلي بنسبة 5ر1% إلى ما يعادل 42ر1 مليون وحدة سنويا. وارتفع عدد تراخيص البناء للمشروعات ذات الوحدة الواحدة إلى أعلى مستوياته منذ سبعة أشهر.