حسن عبد العزيز: جذب مشروعات بـ2.1 مليار جنيه لشركات المقاولات المصرية في أفريقيا

الأحد 28 مايو 2023 -03:11

حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء

محمود يوسف

أكد المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، أن عنوان ملتقى "بناة مصر" هذا العام هو "التكامل من أجل المستقبل"، وهو ما لن يتم إلا من خلال بناء الشراكة الحقيقية والتحالف بين أصحاب المصلحة المشتركة، موضحا أنه تم تدعيم إنشاء وتفعيل قانون اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية.

وأضاف في كلمته بالنسخة الثامنة من ملتقى بناة مصر، أنه تم تأسيس اتحاد المقاولين الأفريقي، واتحاد المقاولين العرب، لتكون هناك كيانات عملاقة تمثل تكتلات اقتصادية وتحالفات أفريقية وعربية وإسلامية كبرى في مجال البناء والتشييد، وهو ما يحقق أهداف التكامل، إذ تساهم الشراكات في تدعيم قدرات الشركات علي تلبية الاحتياجات المتعاظمة للأسواق الأفريقية والعربية والإسلامية، وزيادة الفرص أمامها لتنفيذ المشروعات الكبرى بكفاءة وجودة عالية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي نجح في جذب مشروعات بتكلفة 2.150 مليار جنيه لشركات المقاولات المصرية في دول أفريقيا المختلفة وذلك عقب أزمة كورونا، وهو ما يعكس جهود الاتحاد لدعم شركات المقاولات المصرية وزيادة فرص منافستها وتوسعها الخارجي.

وأشار إلى أن الشراكات تسهم في خلق تحالفات بين شركات المقاولات الوطنية في بلادنا، ما يمنحنا قوة أكبر ومزايا أفضل وهو ما يعني فرصًا أكبر في المنافسة مع الكيانات الأجنبية ذات الإمكانيات الضخمة، وذلك من خلال تكثيف الجهود والخبرات والإمكانيات الفنية والبشرية، والربط بين نقاط القوة التي نتمتع بها.

وقال عبد العزيز إن التحالفات بين شركات المقاولات وسيلة مهمة لتوفير الوقت والجهد، والإسراع في تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية الكبرى، كما تسهم في تقليص المخاطر، وتقليل آثار الأحداث المتغيرة التي يتعرض لها المقاولون بما يضمن استمرارية العمل في هذا القطاع الحيوي.

وأكد أن الشراكة تحفز شركات المقاولات المتحالفة علي نقل التكنولوجيا والاهتمام بالتدريب المهني والفني، كي تغدو أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية والفوز بالعطاءات، من خلال التسليح بالمهارات اللازمة لتنفيذ المشروعات التي تتطلب قدرات بشرية وتكنولوجية عالية، ما يعني بالنهاية تطوير صناعة البناء والتشييد الوطنية.

ولفت عبدالعزيز إلى أن هذه التحالفات تحقق الفاعلية الاقتصادية، وتخلق الوظائف والفرص الحقيقية لمواطني دول شركات المقاولات المتحالفة، خاصة أن هذا القطاع يتميز بالعمالة الكثيفة مقارنة بباقي القطاعات، وذلك بالإضافة إلى تحفيز مؤسسات التمويل على إسناد المشروعات الممولة منها إلى الكيانات الكبيرة المتمثلة في شركات المقاولات المتحالفة، ومنحها مزايا تفضيلية.

أضاف أن التحالف بين شركات المقاولات يسهم في تعزيز النمو في قطاع الإنشاءات بكل عناصره، كونه يفتح الطريق لعقد اتفاقيات مشاركة في صناعات مواد البناء، والمكاتب الاستشارية بجانب فتح المجال للتعاون في القطاعات الاقتصادية الأخرى، والمشاركة في المعرفة والممارسات الأفضل، وبالتالي زيادة الترابط والتكامل بين بلداننا.

وقال إن التحالفات تتيح الاستفادة بالخبرات وتأمين مصادر مواد البناء والآلات والمعدات بأسعار معقولة، ومنح مزايا تفضيلية فيما يختص بالسلع الأخرى والخدمات المتبادلة لدول الشركات المتحالفة، إضافة إلى الحفاظ علي الموارد الاقتصادية والاحتياطي النقدي لبلادنا والذي كان يهدر بذهابه إلى دول شركات المقاولات الأجنبية التي تستحوذ علي تنفيذ المشروعات الكبرى.

وكشف عن عقد زيارة للوفود الحاضرة لملتقى "بناة مصر" لتفقد الأعمال والمشروعات الجاري تنفيذها في مدينة الجلالة، مؤكدا أن رؤيتهم للمشروعات التي تنفذها شركات المقاولات المصرية على أرض الواقع هو أفضل دعاية لشركات المقاولات المصرية.