العضو المنتدب لشركة البحيرة للمضارب : هبوط سعر طن الذرة من 17 الف  الي 10 الاف جنيه فقط

الأحد 15 أكتوبر 2023 -09:19

محمد سلامه

امير العسيري
العضو المنتدب لشركة البحيرة للمضارب:
هبوط سعر طن الذرة من 17 الف  الي 10 الاف جنيه فقط
وانخفاض سعر طن العلف من  الي دليل علي كفاءة ادارة منظومة التموين بمصر
نصر اكتوبر انهت اسطورة الجيش الذي لا يقهر
الحكومة احدثت طفرة في الطرق خلال السنوات الأخيرة تستحق الشكر عليه


فتح المحاسب محمد سلامه العضو المنتدب لشركة البحيرة للمضارب  بدمنهور قلبه "لاقتصاد وبنوك" ليحدثها عن  الطاقة الانتاجية للمضرب ، لافتا الي بدء موسم حصاد المحصول نهاية شهر سبتمبر ومن السابق لآوانه معرفة مستوي التوريد من الفلاحين للمضارب خاصة بعد الغاء التوريد الاجباري الذي طبق العام الماضي بمعدل طن أرز عن كل فدان ارض، ومشيرا الي انخفاض اسعار المحاصيل الاستراتيجية بالرغم مما يعانيه العالم من ارتفاع عجز شديد في محاصيل الحبوب، وارتفاع شديد في اسعارها بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية علي دول العالم النامي.
والي نص الحوار:
ما هو توقعاتك لحجم توريد محصول الأرز هذا الموسم؟
حصاد المحصول بدأ نهاية شهر سبتمبر ومن الصعب التكهن بحجم التوريد قبل نهاية شهر اكتوبر ، وان كنت أتوقع ارتفاع معدلات التوريد هذا العام، نظرا لزيادة المساحة المزروعة عن العام الماضي، بالاضافة الي رفع الأرز من بطاقات التموين وتركه لاليات السوق الحر حتي ينخفض سعر الكيلو مع زيادة حجم المعروض بالاسواق.
وما هي الطاقة الانتاجية للمضرب المتوقعة هذا العام؟ وما هي نواتج تصنيع الارز؟
العام الماضي  انتجنا 32 الف طن  طوال الموسم ولكن  لا استطيع توقع حجم الانتاج للموسم الجديد، اما نواتج تصنيع الأرز فهي الجرمة وجنين حبة الأرز ورجيع الكون والسرسة ، بالاضافة الي كسر حبة الأرز حيث تنتج نسبة كسر اثناء تبييض الأرز.
وما هي الطاقة الاستيعابية لمضارب الشركة بالبحيرة؟
 المضرب يتبعه مجموعة مضارب الأول بمدينة دمنهور وطاقته الانتاجية 53 طن في اليوم، والمضرب التجاري باحدي قري دمنهور وطاقته الانتاجية 42 طن يوم ومضرب بمدينة  ابو حمص طاقته  انتاجية 72 طن في اليوم، ومضرب بمدينة الدلنجات طاقته الإنتاجية   69 طن في اليوم ،  بالاضافة الي مصنع علف بطاقة انتاجية 200 طن في اليوم.
وهل يعاني المصنع حاليا من نقص مكونات الاعلاف؟
هناك تحسن ملموس في السوق هذه الأيام حيث انخفض سعر طن الذرة من 17الف قبل ثلاثة شهور الي 10 الاف جنيه، وسعر طن ونزول سعر طن نخاله الرده من 10.5 الف جنيه الي7.250  جنيه ، وانخفاض سعر طن فول الصويا من 40 الف جنيه الي 26 الف جنيه خلال نفس الفترة الزمنية، مما يبشر بانخفاض اسعار الاعلاف في الاسواق وقب انفراجه ازمة اللحوم بها.
وماذا تقول للدكتور علي مصيلحي؟
الدكتور  علي مصيحلي مسؤول عن توفير الطعام لحوالي 100 مليون مواطن مصري يضاف اليهم نحو 15مليون آخرين قادمين من سوريا وليبيا واليمن واخيرا السودان، ومع ذلك نجح في توفير السلع الاستراتيجية بالكميات التي يحتاجها السوق اما ارتفاع الاسعار فهذه ظاهرة عالمية لا يسأل عليها.
بمناسبة انتخابات رئاسة الجمهورية كيف تري مستقبل مصر؟
الواقع اننا كنا عندما نذهب للقاهرة لقضاء مصالحنا كنا نستغرق نحو 6 ساعات ، ولكن مع شبكة الطرق التي تم تنفيذها بالفعل مثل طريق كفر الزيات الحر وطريق بنها الحر اصبحنا نصل القاهرة خلال ساعتين ولذلك تحسنت عملية الانتقال بين المحافظات التي كان ابناؤها يعانون كثيرا عند قضاء مصالحهم بالعاصمة او بالاسكندرية، وندعو الرئيس السيسي باستكمال ما بداه من مشروعات تحقق المزيد من الرفاهية للمجتمع المصري.
وما هي رسالتك للقوات المسلحة في العيد الذهبي لنصر اكتوبر؟
بالتاكيد نصر اكتوبر رفع من كرامة مصروكرامةالعرب بعد هزيمة 67  النكراء التي اذلت الشعوب العربية، وترديد وسائل الاعلام العالمية ان الجيش الاسرائيلي جيش لا يقهر ، ولولا هذا النصر لم حققت مصر التنمية التي نعيش في خيرها ، فكل الشكر والعرفان لابطال قواتنا المسلحة .