رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة : شبكة الطرق الحديثة احدثت طفرة في الصادرات المصرية

الإثنين 20 نوفمبر 2023 -03:25

رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة

محمد عبد المنصف
رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة :
شبكة الطرق الحديثة احدثت طفرة في الصادرات المصرية
الانتهاء من البورصة الزراعية السلعية بمركز بدر عام 2024
مليار و200مليون جنيه تكلفة المشروع ويساهم في تسويق الحيازات الصغيرة
شبكة الطرق السريعة احدثت طفرة في الصادرات المصرية
نبايع السيسي  لفترة رئاسية جديدة لاستكمال ما بدأه من مشروعات قومية

علي مدي ساعة كاملة التقت "اقتصاد وبنوك"، برئيس الغرفة التجارية بمحافظة البحيرة الاستاذ محمد شعبان، بحضور الأستاذ رأفت السقا النائب الأول لرئيس الغرفة،  وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، للحديث عن خطة الغرفة الاستثمارية في عام 2024، حيث اكدوا اصرارهم علي الانتهاء من البورصة السلعية بمركز بدر ، والتي يقدر حجم الاستثمار فيها بنحو مليار و200 مليون جنيه، و تأييدهم المطلق لانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، لاستكمال ما بداه من مشروعات قومية حققت طفرة في مستوي معيشة المواطن المصري بما يواكب التطورات التي يعيشها العالم في القرن الحادي والعشرين.
والي نص الحوار:
بداية أوهنئكم علي فوزكم بانتخابات المجلس الجديد قبل شهرين..وأود التعرف علي اولياتكم للاستثمار في عام 2024؟
اولي اهتمامتنا هو الانتهاء من تنفيذ البورصة الزراعية السلعية بمركز بدر
وما  اهمية هذه البورصة؟
محافظة البحيرة تنتج 70% من محاصيل الخضر والفاكهة علي مستوي الجمهورية، حيث تزيد المساحة المنزرعة بها عن مليون فدان، بما يعادل 19% من اجمالي الأراضي الزراعية بالجمهورية، لذلك اتجهت الغرفة بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم مستمر من الدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ علي اقامة هذه البورصة لزيادة معدلات التصدير للخارج.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\1.jfif
وما الدور الذي ستؤدية البورصة للمزارعين؟
ستؤدي حتما الي رفع كفاءة تسويق الحاصلات الزراعية، وتحل مشكلة تفتت الحيازة الزراعية، والتي يعاني بسببها  صغار المزارعين من صعوبة تسويق محاصيلهم والحصول علي اسعار عادلة، كما تمنع احتكار كبار التجار للسلع نتيجة القضاء علي الحلقات الوسيطة للتسويق.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\6.jfif
وهل سيستفيد منها المصدرون؟
بالطبع فهناك منطقة جمركية ستتولي فحص الصادرات واستخراج شهادات منشا بصورة مباشرة ، مع امكانية القيام تعبئة الحاويات والبضائع المصدره للخارج داخلها، حيث سيوجد بها معامل لفحص الصادرات حاصلة علي شهادة الأيزو 17025، ومعمل لقياس متبقيات المبيدات، مما يتوقع معه انخفاض نسبة الفاقد وزيادة معدلات التصدير للخارج.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\7.jfif
وماذاعن متخذي القرار سواء علي مستوي المحافظة او وزارة الزراعة؟
البورصة ستمكن متخذ القرار من الحصول علي معلومات جغرافية عن حجم انتاج كل سلعة واماكن تواجدها، وستسمح بانشاء قاعدة بيانات عن تطور الأسعار علي مدارالعام مما سيكون له اكبر الأثر في وضع سياسة زراعية صناعية تصديرية منتظمة طوال الوقت، والأهم انها ستساعد علي تطبيق نظام  الزراعة التعاقدية، بين المنتجين والمصدرين بما يضمن استقرار اسعار السلع علي مدار العام.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\رافت السقا.jfif
وما هي مواصفات هذه البورصة؟
البورصة تقع علي مساحة57 فدانا و14 قيراط وتقام بمنطقة التحرير في مركز بدر وتضم 52 محطة فرز وتعبئة تمثل 23% من اجمالي محطات التعبئة علي مستوي الجمهورية، بالاضافة لمصانع تصنيع الحاصلات الزراعية لتقليل الفاقد اثناء تداول السلع.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\6b6ec8c1-9752-4196-bd33-b25fd33a4948.jfif
وكم تبلغ التكلفة المتوقعة للمشروع؟
بتوقع ان تصل تكلفة الي  المشروع الي مليار و200 مليون جنيه، ويوفر اليه تمويلية مبسطة لصغار المزراعين.
واين يقع المشروع؟
يقع المشروع علي مسافة 80.6كيلو متر من مدينة دمنهور عاصمة المحافظة، و9.9 كيلو متر عن مدينة بدر، كما تبعد عن الطريق الصحراوي الدولي القاهرة الاسكندرية 41.5 كيلو مما ييسر عملية التصدير عبر ميناء الاسكندرية، كما تقع علي مسافة 43.9 كيلو من طريق القاهرة الاسكندرية الزراعي مما يسهل عملية توزيع الخضر والفاكهة علي الأسواق المركزية بالمدن الرئيسية علي طول الطريق.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\4.jfif
وماذاعن مكونات المشروع من الداخل؟
المشروع يتكون من ثلاثة محاور رئيسية الأولي علي مساحة 48 فدان ومخصصة لبورصة الخضر والفاكهة، والثانية علي مساحة 6.5 فدان ومخصصة لمصانع التصنيع الزراعي كمصانع العصائر والمركزات، ومصانع لانتاج الكرتون المستخدم في تعبئة الخضر والفاكهة، ومنطقة خدمات عامة مساحتها 2.5 فدان، ومن المقرر الا تزيد نسبة المباني عن 33% من اجمالي ارض المشروع.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\115.jfif
وهل راعيتم تقلب فصول السنة من شتاء ممطر الي صيف شديد الحرارة في منشات هذه البورصة؟
روعي تصميم ممرات رئيسية امام الوكالات لحمايتها من مياه الأمطار في فصل الشتاء ومن الشمس في فصل الصيف، كما تم بناء المباني جهة الشمال الشرقي بحيث تطل عليها الشمس صباحا وتغرب مساء دون ان تتعامد علي واجهات المباني.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\119.jfif
وما هي مكونات المنطقة المخصصة لتسويق الخضر والفاكهة؟
المنطقة ستتكون من 120 محلا خارجيا مساحة الواحد 125 متر، بالاضافة الي 220 وكالة كبيرة مساحة الواحدة 185 متر مربع، و460 وكالة صغيرة مساحة الواحدة 125 متر مربع، بخلاف 14 محطة تصدير كبيرة مساحة الواحدة 835 متر مربع، وو40 محطة تصدير صغيرة مساحة الواحدة 568متر مربع.
Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\117.jfif
وماذا عن الخدمات؟
تم تخصيص 120 محلا للشباب مساحة الواحد 20 متر مربع، و130 ثلاجة مساحة الواحدة 135 مترمربع، وكافيتريتين مساحة الواحدة 232 متر مربع، بالاضافة الي تخصيص قطعتي ارض لانشاء بنكين، وقطعتين ارض لاقامة المعارض عليها .
وهل تم ترفيق المنطقة قبل بدء ممارسة النشاط؟
تم عمل محطة صرف صحي بالمنطقة، وموقف انتظار للسيارات وشبكة اطفاء بالموقع حسب المواصفات التي وضعتها الحماية المدنية.
واين سيقيم العاملين بالمشروع؟
روعي في انشاء البورصة تخصيص منطقة لاقامة عمارات سكنية عليها، للعاملين المقيميين بالمشروع، واخري لاقامة فنادق للمترددين علي البورصة،  وقد تضطرهم الظروف للمبيت  لقضاء مصالحهم.

Description: D:\البوابة المصرية\اقتصاد وبنوك\ديسمبر 2023\111.jfif
وما هي طبيعة الطفرة الاقتصادية المباشرة المتوقعة من نجاح البورصة؟
بالتاكيد ستؤدي هذه البورصة الي التوسع في الزراعات العضوية، للاستهلاك المحلي نظرا لصعوبة التفرقة بين المحاصيل الخالية من المبيدات والتي تحتوي علي متبقيات مبيدات بطرق التسويق التقليدية،  مما سيخفض الفاتورة التي تتحملها وزارة الصحة بنسبة 60% نتيجة اصابة المواطنين بالأمراض التي تسببها متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة.
وما هو دور الغرفة مع مستثمري المحافظة؟
اهم دور للغرفة دعم التجار لتوفير السلع باعلي جودة واقل سعر ممكن للمستهلك.
وماذا عن دور الغرفة في المعارض التي تقيمها الدولة لتوفير السلع للمواطنين باسعار مخفضة؟
الغرفة وفرت 3  مناطق لاقامة معارض بالمحافظة وقامت بتوفير المياه والخدمات لها،حتي يتمكن التجارمن بيع سلعهم للمواطنين باسعار مخفضة، كما وفرنا 6 سيارات متنقلة للوصول للمناطق النائية بالمحافظة.

ومن هو المرشح الرئاسي الذي ستدعموه الغرفة؟
بالتأكيد سندعم المرشح عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، لاستكمال ما بداه من مشروعات قومة، احدثت وستحدث طفرة حقيقية في مستوي معيشة المواطن المصري، فلا شك ان الشبكة القومية للطرق قد يسرت علي المصدرين عملية نقل سلعهم من مناطق انتاجها لموانئ التصدير.
وما هو أهم سبب لانتخابك المرشح عبد الفتاح السيسي؟
اهم سبب هو الشبكة القومية للطرق التي خفضت معدلات الحوادث بصورة ملموسة، ويسرت لرجال الأعمال الحركة اللازمة للانتهاء من تنفيذ اعمالهم، كما سهلت عملية وصول السلع المراد تصديرها للموانئ في اقل زمن ممكن، ولا شك ان المواطن العادي لن يقدر قيمة هذه الطرق الا بعد أن تضطره الظروف للانتقال السريع من مكان الي آخر، وقتها فقط سيعرف قيمة هذه الطرق في حياته .