رئيس مجلس ادارة شركة الأمير للحاصلات الزراعية: ضرورة استنباط سلالات تقاوي جديدة مقاومة للتغيرات المناخية

الخميس 04 يناير 2024 -11:26

محمد محمود عفش

محمد عبد المنصف
رئيس مجلس ادارة شركة الأمير للحاصلات الزراعية: 
الوقت لاستنباط سلالات تقاوي جديدة مقاومة للتغيرات المناخية
ضرورة التوسع في محطات الميكنة الزراعية لخدمة اراضي الاستصلاح بالنوبارية
اصبح من المهم توسيع دائرة التامين الصحي والاجتماعي لتشمل المزارعين
اطالب بالالتزام بمساحات ثابته كل محصول حتي لا نفقد حصتنا بالأسواق العالمية
نحتاج لشركة عالمية تتولي تنظيم معرض فوود افريقيا حتي نتوسع في اسواقها
ازدواج طريق دمنهور ابو المطامير يوفر 500الي 750 الف لتر وقود سنويا


علي مدي ساعتين استمعت "الاقتصاد والبنوك"، الي  المهندس محمد محمود عفش رئيس مجلس ادارة شركة الأمير لتصنيع وتجهيز الحاصلات الزراعية بحوش عيسي، حول رؤيته في احداث طفرة حقيقية في القطاع الزراعي بمحافظة البحيرة، باعتبارها صاحبة اكبر رقعة زراعية علي مستوي الجمهورية تفوق الـ 900 الف فدان،  الأمر الذي يجعلها  قادرة علي احداث طفرة حقيقية في صادراتنا الزراعية،  فضلا عن زيادة حجم المعروض من المحاصيل الاستراتيجية بالأسواق المحلية.
والي نص الحوار:
في البداية أود أن اعرف مميزات محافظة البحيرة في الانتاج الزراعي؟
تتميز محافظة البحيرة باتساع نطاقها الجغرافي وتعدد مناخ اقاليمها بصورة تجعلها قادرة علي انتاج العديد من المحاصيل الاستراتيجية كالأرز والذرة والقطن والقمح، اضافة لتميزها بانتاج العديد من الفاكهة التصديرية كالموالح والموز والفراولة وزيتون المائدة وكذلك الخضراوات كالبطاطس، والفاصوليا الخضراء وغيرها.
Description: D:\البوابة المصرية\71a93d9f-5e49-4721-bda4-b50a5939c461 (1).jfif
وما سر عدم قدرة المزارعين علي احداث الطفرة المرجوة في الانتاج؟
هناك اسباب عديدة أولها تداعيات تغير المناخ، وما يستلزمه من التنسيق التام بين كلية الزراعة بدمنهور وكلية الزراعة بالبستان، ومركز البحوث الزراعية، وباقي المراكز البحثية لاستنباط تقاوي جديدة مقاومة للافات التي ظهرت جديدة تبعا لهذه المتغبرات المناخية، ووضع خطة علمية للمكافحة المتكاملة للآفات التي ظهر منها سلالات جديدة لم تعد تجديد معها المبيدات التقليدية.
وكيف ننهض بانتاجية المزارع نفسه؟
بادخال الميكنة الزراعية في الأراضي المستصلحة حديثا، وخاصة آلات الحصاد التي تناسب حصاد المحاصيل التصديرية كالطماطم والفراولة والبرتقال والبطيخ والكانتلوب والموز وكلها محاصيل تصديرية.
Description: D:\البوابة المصرية\05ace12d-f0d2-4aa4-9b09-da5e0db3a1b2.jfif
وما الدور الذي يمكن ان تقدمه وزارة الزراعة؟
يمكن أن تحمل تكلفة مكافحة بعض الحشائش المدمرة للمحاصيل مثل "حشيشة الهالوك"، التي تدمر محصول الفول البلدي علما بان الأصناف المصرية تباع باسعار تعادل 250% سعر الأصناف التي نستوردها من الخارج لتميزها عن نظيرتها في تركيا وغيرها من الدول المصدرة.
Description: D:\البوابة المصرية\6092df73-fe95-4d4e-a363-57aad79d1820.jfif
وماذا عن دور المحافظة والوحدات المحلية التابعة لها؟
اعتقد انه من المهم جدا قيام المحافظة بالتنسيق مع وزارة الصحة، لانشاء نظام تامين صحي شامل يضم الفلاحين سواء اكانوا مالكا للأرض او مستأجرين لها او يعملون داخل احد المزارع بنظام اليومية، ولابد من دمجهم ضمن منظومة التامينات  بما يسمح لهم بصرف معاش عند التقاعد او عدم القدرة علي العمل لاي سبب من الأسباب.
وفي رايك ما هو اهم عائق لتطوير الصادرات الزراعية المصرية ؟
اخطر مشكلة تهدد المصدرين هي اختلاف مساحات كل محصول من عام لعام، فاحيانا يتوسع المزارعون في زراعة البطاطس فيصبح انتاجهم اكبر من سعة السوق المحلي والدولي معا فيقل سعرها بالسوق، فيمتنعون عن زراعتها في العام التالي، وهنا تفقد مصر مصداقيتها في الأسواق العالمية لأن المستورد في هذه الحالة سوف يبحث لنفسه عن مصدر آخر وغالبا ما يرتبط به و لا يعود للمصدر المصري مرة اخري.
Description: D:\البوابة المصرية\ff5ccbee-1ad3-4768-8422-96631f48f46b.jfif
وماذا عن الثروة الحيوانية؟
محافظة البحيرة تمتلك مناخا يجعلها قادرة علي انشاء مزارع لتربية الجمال، والماعز والأغنام الصحراوية بالتوازي مع الماشية من الأبقار والجاموس، ولكن لابد من وضع خريطة بيطرية محدد بها اهم الأمراض التي يصاب بها كل نوع من هذه الحيوانات، مع الاهتمام بالأعلاف غير التقليدية لمواجهة نقص الأنواع التقليدية نتيجة اعتمادها علي فول الصويا والذرة وكلاهما يتم استيراده من الخارج، بالاضافة الي انشاء ثلاجات لحفظ منتجاتها من الالبان واللحوم.
وهل هناك تجارب في استغلال الثروة الحيوانية في العالم يمكن نقلها لمصر؟
تقوم كوريا والصين بتربية الحمير للاستفادة من جلودها في المصنوعات الجلدية فضلا عن دخول بعض مكونات الحيوان نفسه في انتاج بعض المستحضرات  الطبية.
Description: D:\البوابة المصرية\13.jfif

وماذاعن صناعة الدواجن التي يفوق حجم استثمارتها 100 مليار جنيه؟
تمتلك المحافظة اراضي صالحة لاقامة مدن متكاملة لصناعة الدواجن بالقرب من الطريق الصحراوي القاهرة الاسكندرية، بما يسمح باقامة مدينة تضم مصانع للاعلاف والادوية البيطرية، ومجازر لذبح الدواجن بطريقة صحية وآمنة، ولدي المحافظة خبرات متراكمة في مشروعات تسمين الدواجن منذ انشاء مشروعي شمال وجنوب التحرير، قبل اكثر من سبعين عاما، يمكن البناء عليها.
واين الثروة السمكية من رؤيتكم للنهوض بالانتاجية الزراعية للمحافظة؟
تتميز المحافظة بشواطئ بحرية طويلة بين رشيد وادكو تسمح بالاستزراع السمكي البحري، اضافة الي وجود مرور فرع رشيد بها ، وكذلك الرياح البحيري، وترعتي النوبارية والمحمودية، والترع الفرعية، وكلها مناطق تحتاج الي اطلاق زريعه اسماك مياه عذبه بها لاحداث طفرة في انتاج المحافظة من الاسماك.
Description: D:\البوابة المصرية\12.jfif
بمناسبة المجاري المائية ..هل هناك فرصة لاستغلال هذه المجاري في النقل النهري؟
بالطبع يمكننا استغلال الرياح البحيري وترعتي النوبارية والمحمودية في النقل النهري بين ميناءالاسكندرية، والقاهرة لنقل الحبوب ،ومواد البناء لخفض تواجد سيارات النقل الثقيل علي الطرق، فضلا عن امكانية استغلال هذه المجاري المائية  في انشاء خط اتوبيس نهري كنوع من انواع السياحة النهرية بين القناطر الخيرية وكوم حماده، وصولا للاسكندرية، كما يمكن انشاء خط آخر يربط بين القاهرة ودمنهور وصولا لكوم حماده.
وماذا عن الطاقة اللازمة لتنفيذ مشروعات التنمية بالمحافظة؟
المحافظة تمتلك نسبة سطوع شمس سنوي لا باس بها يمكن الاعتماد عليها في توليد الطاقة الشمسية، كما يمكن اقامة محطات توليد الطاقة من الرياح بالتنسيق مع كلية الهندسة بجامعة دمنهور، وكذلك استغلال موج البحر في توليد الطاقة المستدامة؟
وهل للاثارنصيب من رؤيتكم لتطوير المحافظة؟
البحيرة تتميز بكثرة المناطق الاثرية بها وخاصة مراكز رشيد، وابوحمص والدلنجات، ولكنها تحتاج الي خطة متكاملة لاستثمارها والترويج لها خارجيا.
Description: D:\البوابة المصرية\17.jfif

وما هي الخطوات اللازمة لوضع هذه الخطط موضع التنفيذ؟
اقترح البدء في تنفيذ مشروع عملاق لازدواج الطريق بين جناكليس/ حوش عيسي/ ابو المطامير/ دمنهور، بنظام " البي أو تي"، لسهولة نقل المواد التعدينية بين محافظات البحيرة والغربية والاسكندرية، وكفر الشيخ، لسهولة نقل منتجات مزارع الأراضي المستصلحة حديثا بالمحافظة الي اسواق الجملة بالعبور او الاسكندرية،او الي ميناء الاسكندرية لتصديرها للخارج.
ولكن ما اهمية ازدواج الطرق ونحن نبحث عن تمويل لانشاء مناطق صناعية جديدة؟
طريق دمنهور ابو المطامير يمر عليه 50 الف سيارة يوميا من كافة انواع السيارات بداية من الشاحنات العملاقة حتي الملاكي، وخفض الوقت اللازم لعبور هذه السيارات بمقدار نصف ساعة يوفر نحو 250 الف لتر وقود، يما يوازي 75 مليون لتر سنويا، ولن تقل هذه الكمية في اسوأ الأحوال عن نصف مليون لترسنويا.

Description: D:\البوابة المصرية\18.jfif
الأ تري ان الوقت لم يحن بعد لانشاء مثل هذا الطريق؟
هذا هو الطريق الوحيد الذي يربط طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي بالزراعي، بداية من الكارته الموجودة في بدايته  حتي نظيرتها في نهاية الطريق، ولتنفيذ هذه التوسعة لابد من مخاطبة وزير الموارد المائية والري لتوسيع عرض الكباري المقامة علي المجاري المائية بما يسمح بانسيابية حركة مرور السيارات عليه.
باعتبار البحيرة واحدة من اكبر المحافظات انتاجا للأرز كيف يمكن القضاء علي ظاهرة حرق القش شهري اكتوبر ونوفمبر؟
من خلال التوسع في انشاء المصانع التي تقوم بتحويل القش الي خشب حبيبي، او الصناعات التي تقوم علي قش الأرز، وهي كثيرة علي اعتبار ان القش  يتميز بكونه من انقي  انواع السليكون الذي يمكن استخدامه في صناعة الالكترونيات، وغيرها من الصناعات، وهو ما يتطلب دورا أكبر  لائمة الأوقاف في رفع الوعي لدي المواطنين باهمية الحفاظ علي سلامة البيئة من التلوث.
وما هي الالية التي تراها مناسبة لوضع هذه الافكار موضع التنفيذ؟
اقترح تشكيل لجنة داخل كل مركز برئاسة رئيس الوحدة المحلية للمركز والمدينة، وعضوية مأمور المركز، والادارات المعنية، وخاصة الصحة والأوقاف لتشجيع المقتدرين من الموطنين علي تمويل تنفيذ هذه المشروعات.
  اخيرا ما سر عدم انفتاح المصدرين المصريين علي الأسواق الإفريقية؟
لدينا معرض سنوي يقام خلال شهر ديسمبر من كل عام تحت شعار "فوود افريقيا"، يمكن ان يكون بحث، بوابة مصر للنفاذ لهذه الأسواق، غير ان نجاحنا في تحقيق ذلك الهدف يتطلب اسناد عملية تنظيم المعرض لشركة عالمية متخصصة في تنظيم المعارض تتولي الترويج له قبل موعد اقامته باربعة اشهر علي الأٌقل في الصحف العالمية، كما تقوم بالتنسيق مع اكبر عدد ممكن من المستوردين الافارقة لزيادة المعرض للتواصل المباشر بين المصدرين المصريين والمستوردين الأفارقة، بهدف توقيع عقود تصدير او استيراد منهم، لأن المعرض يهدف لتعريف المنتجين والمصدرين والمستوردين بعضهم ببعض.