رئيس مجلس ادارة مطاحن الشريف بكفر الشيخ:المحافظة حظيت بتنمية خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي

الثلاثاء 27 يونيو 2023 -03:56

د .رانيا رفعت شريف

محمد عبد المنصف
رئيس مجلس ادارة مطاحن الشريف بكفر الشيخ:
المحافظة حظيت بتنمية خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي
لدينا أربعة مشروعات قومية .. والمنطقة اللوجستية حلم طال انتظاره
قرار وزارة التموين بزيادة نسبة الاستخلاص من 82%الي 87.5% وفر لمصر مليارات الدولارات
نطحن 256 طن..ولدينا القدرة علي زيادة الانتاجية حتي 450 طن يوميا

فتحت الدكتورة رانيا رفعت  شريف رئيس مجلس ادارة مطاحن الشريف بالمنطقة الصناعية ببلطيم، في محافظة كفر الشيخ قلبها لـ لاقتصاد وبنوك" لتحدثنا عن دور المطحن في توفير الدقيق لمخابز ثلاثة مراكز هي بلطيم والحامول وبيلا، مشيدة بقرار الدكتور علي مصيلحي وزير التموين بزيادة نسبة استخلاص الدقيق من 82%الي 87.5% ، لتوفيره بذلك كميات من القمح كان يتم استيراها بالعملة الصعبة من الخارج.
 والي نص الحوار:
في البداية أود التعرف علي تاريخ نشأة المطحن؟
المطحن تم انشاؤه عام 2004 وبدأ تشغيله فعليا عام 2005، علي يد الدكتور رفت الشريف، احد اعلام المحافظة، فقد كان نائبا لرئيس جامعة طنطا،  ورئيسا لجامعة كفر الشيخ وعضوا بمجلس النواب، وهو المطحن الوحيد الذي انشأؤه القطاع الخاص بالمحافظة.
  وما هي الطاقة الانتاجية للمطحن؟
المطحن بدأ  بطاقة انتاحية قدرها 60 طن يومي، ثم اضفنا خط انتاج ثاني وطورنا الخط الأول، لترتفع بذلك الطاقة الانتاجية الإجمالية الي 450 طن في اليوم، غير أن اقصي كمية قمح تسلمناها من وزارة التموين كانت330 طن في اليوم، ونتسلم حاليا 256 طن يومي.
وما مدي جودة انتاجية الدقيق في المطحن؟
حصنا علي شهادة الأيزو 9001 منذ عام 2012 ويتم تجديدها كل عام.
وما حجم الخدمة التي يقدمها المطحن للمخابز؟
دقيق المطحن يلبي احتياجات 260 مخبز منتشرة في  مراكز بلطيم وبيلا والحامول.
وهل يلبي القمح احتياجات المحافظة من الدقيق؟
كان لقرار الدكتور علي مصيلحي بزيادة نسبة استخلاص الدقيق من 82% الي 87.5% أكبر الأثر في زيادة كمية الدقيق المنتجه محليا، حيث وفرت نحو  500 ألف طن من القمح،  ساهمت في الحفاظ على دعم العيش للمواطنين أصحاب بطاقات التموين كما وفرت للعملة الصعبة التي كنا نستورد بها القمح من الخارج.
ولكن هل تأثر جودة رغيف الخبز بهذا التعديل؟
اطلاقا  فلدينا معمل علي مستوي عالي كما أن مفتشو مديرية التموين يأخذون عينات من الدقيق مرتين أسبوعيا  لتحليلها في معامل الوزارة للتأكد من التزامنا  بالمواصفات القياسية ولم ترد  اي شكوي من منتجنا.
هناك حديث بان الدولة ستسمح  لاصحاب المخابز باستلام الدقيق من اي مطحن؟فهل استعددتم لذلك؟
نسعي كل سنة لتطوير كفاءة الخطوط الموجودة لدينا لتقديم خدمة متميزة، وجاهزون لتوفير الكميات اللازمة للمخابز في حالة صدور قرار من وزير التموين بهذا الشأن.
ما هي رسالتك للدكتور علي مصيلحي وزير التموين؟
كل الشكر علي محاولته تطويرصناعة الخبر وقدرته علي حل مشاكل الطوابير  الطويلة للحصول علي رغيف العيش بسهولة، كما انه نجح في خفض الفاقد أثناء  تداول القمح من خلال التوسع في اقامة الصوامع علي مستوي الجمهورية والتي افتتح منها بالفعل ثلاثة صوامع جديدة مؤخرا بالمحافظة.
وما هي اهمية هذه الصوامع؟
شعرنا كمصنعين بالتغيير الكبير حيث كان القمح الذي ياتينا من  الشون الترابية يحتوي علي نسبة شوائب عالية، وكان يحتاج مجهودا كبيرا لتنظيفه،  ومع ذلك لم يكن يصل للمستوي الحالي من النظافة، الأمر الذي انعكس اثره علي جودة رغيف الخبز , كما أن الصوامع بها وسائل تكنولوجية عالية توفر نحو 20% من الهدر اثناء في عملية تداول القمح.
و كيف رايتي منطقة الخدمات اللوجستية الذي وضع وزير التموين حجر اساسها    هذا الشهر؟
خدمة عظيمة لأبناء المحافظة كنا ننتظرها منذ سنوات، والحمد لله تحققت علي يد  اللواء جمال نور الدين محافظ الاقليم والدكتور علي مصيلحي وزير التموين، واعتقد انها ستوفر كل الخدمات، التي حرمنا منها لسنوات فقد كانت كفر الشيخ احدي المحافظات المنسية، وكنا نضطر للسفر لمحافظات اخري للحصول علي ما نحتاجه ،والأهم انها ستوفر فرص عمل للشباب بدلا من هجرتهم  للخارج لذلك حرصت السفرة سها الجندي وزيرة الهجرة علي حضور وضع حجر الاساس.
هل تري ان الخدمات التي تقدمها الدولة كافية لتلبية احتياجات المحافظة؟
من المؤكد ان محافظة كفر  الشيخ قد شهدت طفرة صناعية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لم تعرفها علي مر العصور، حيث تم افتتاح اربعة مشروعات قومية لأول مرة بها هي مشروع بركة غليون لانتاج السمك الفاخر، ومشروع مصانع الرمال  السوداء، ومحطة كهرباء البرلس ، بالاضافة الي تطوير ميناء الصيد بالبرلس.
وما هي رسالتك للرئيس عبد الفتاح السيسي؟
كل الشكر علي نجاحك في مكافحة الإرهاب واستعادة الاستقرار للبلاد، والذي سمح لنا كمستثمرين بمواصلة عملنا في هدوء، وكل الدعم الشعبي له في مواجهة التحديات الخارجية التي فرضت علينا،  وآخرها أزمة الصراع المسلح بالسودان واستقبالنا بسببها أكثر من 250 الف شقيق سوداني كضيوف علي ارض مصر.
وماذا عن صناعة الدقيق؟
يحسب للرئيس قدرته   علي تنويع مصادر استيراد  القمح وتوفير الاحتياطي اللازم منه حيث لم نواجه أيه مشاكل في حصتنا من القمح رغم الأزمات المتلاحقة التي حاصرت العالم بداية من أزمة كورونا، ووصولا الي الحرب الروسية الأوكرانية، وهاتان الدولتان تتحكمان في 30% من تجارة القمح عالميا، ومع ذلك لم يحدث أي خفض في حصص المخابز فالبرنامج الخاص باستلام القمح استمر كما هو ويتم في مواعيده دون أية مشاكل.
وماذا عن دعم المحافظة لكم؟
بالتاكيد المحافظة محظوظة بوجود اللواء جمال نور الدين محافظا لها، نظرأ لمحاولته الدائمة احداث طفرة في البنية الأساسية، وشكر خاص للأستاذ عماد حبيب وكيل وزارة التموين علي تذليله أي عقبات تواجهنا عند استلام القمح من صوامع المحافظات المجاورة، حيث نتواصل معه بصفه مستمرة، ودائما ما يحرص علي حل اي معوقات تواجه المطحن.