مدير مديرية التموين ببورسعيد: بورسعيد أول محافظة تطبق نظام الكارت الذكي

السبت 02 سبتمبر 2023 -12:21

مدير مديرية تموين بورسعيد

محمد عبد المنصف

مدير مديرية التموين ببورسعيد لـ اقتصاد وبنوك:  بورسعيد أول محافظة تطبق نظام الكارت الذكي

نوفر لحوم بسعر 230جنيه للكيلو و220 للسوداني

الزراعة التعاقدية ستحقق طفرة كبيرة في توريد الحبوب للتموين

بورسعيد تستحوذ علي 52% من صادرات الجمهورية

استلمنا 100.7% من القمح المستهدف توريده  بالمحافظة

شعور المواطن بالأمن والأمان اثمن شئ قدمته الحكومة لمصر

 تجاوزنا ازمتي الكورونا والحرب الروسية دون نقص اي سلعة بالأسواق

فتح الأستاذ محمد عوض مدير مديرية التموين ببورسعيد قلبه لـ لاقتصاد وبنوك"، ليحدثها عن وفرة السلع التموينية باأسواق ، لافتا الي توفير المحافظة لحوما بلدية، عبر المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة بسعر 230 جنيه للكيلو، و220 للحوم السودانية المبردة، كما تحدث عن اقامة شادرين"اهلا مدارس" لتوفير مستلزمات المدارس باسعار مخفضة، مشيرا الي اقامة منطقة تجارية متكاملة بجوار سوق السمك بحي العرب، موجها الشكر للقيادة السياسية علي نجاحها في توفير الأمان لكل مواطن.

والي نص الحوار:

في البداية اود التعرف علي تعامل المديرية مع ملف الحبوب بالمحافظة؟

استهدفنا استلام 15 الف طن من 10 آلاف فدان مزروعة بالقمح، بمعدل 6 الاف فدان جنوب بورسعيد، و4 الاف فدان بمنطقة سهل الطينة شرق القناة، حيث تم استلام 100.7% من المستهدف .

وماذا عن محصول الأرز الذي بدات بشائر حصاده؟

زرعنا لأول مرة هذا العام 40 الف فدان بمحصول الأرز واتوقع ان يكون موسم عالي الانتاجية وان نحقق اكتفاء ذاتيا من الأرز علي مستوي الجمهورية

وهل تتوقع ان تستمر هذه الطفرة في معدلات توريد المحاصيل الاستراتيجية؟

توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في الزراعات التعاقدية مع المزارعين، وتحديد سعر ضمان لكل محصول قبل زراعته من شانه احداث طفرة في توريد هذه المحاصيل، في المواسم القادمة..خاصة واننا التزمنا بصرف مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة من توريدهم لمحصول القمح.

وهل يشعر المواطن بجهود المديرية في توفير السلع الأساسية؟

لدينا 169 الف بطاقة تموينية توفر السلع الأساسية من زيت وسكر وأرز ومكرونة لنحو 477 الف مواطن.

 حدثني عن تجربة الكارت الموحد ببورسعيد؟

تجربة الكارت الموحد تطبق حاليا لأول مرة علي مستوي الجمهورية في محافظة بورسعيد، من خلال قاعدة البيانات التي توفرها مديرية التموين، ويتم بموجبها شراء الخبز المدعم، والتعامل مع مستشفيات التأمين الصحي الشامل، وكانت المحافظة سباقة في تطبيق الكارت الذكي لتوزيع الخبز عام 2015والذي تم تعميمه حاليا بجميع المحافظات، فيما يعرف باسم نقاط الخبز.

انتقل الي أزمة اللحوم وشكوي البعض من عدم وفرتها بالأسواق؟

محافظة بورسعيد لديها محطة تسمين تضم 5 الاف راس ماشية خاصة بها، تخضع للاشراف البيطري بواسطة مديرية الطب البيطري، نوفر اللحوم البلدية من خلالها علي مدارالعام بسعر 230 جنيه للكيلو، بواسطة 4 مجمعات استهلاكية تابعة للمديرية، اضافة الي طرح كميات من اللحوم السودانية المبرده بالمجمعات بسعر 220 جنيه للكيلو، والمعروض كافي تماما لتحقيق مطالب المواطنين.

حدثني  عن وفرة الأسماك بالأسواق؟

طبعا بورسعيد مدينة ساحلية تتميز بوفرة انتاجها من الاسماك، وقام اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بتخصيص سوق للسمك، بمنطقة حي العرب، وتزويد المنطقة بمول تجاري، اضافة الي بازار لبيع الخضار، ووكالة لتسويق الخضار والفاكهة بالجملة، وجراج متعدد الطوابق يسع 3 الاف سيارة، كما تم افتتاح العديد من الكافتيريات والمطاعم بالمنطقة، لتصبح منطقة ترفيهية للوافدين من خارج المحافظة توفر لهم جميع الخدمات.

وكيف استعدت المديرية لاستقبال العام الدراسي الجديد؟

تم تخصيص منطقتين لاقامة شوادر "اهلا مدارس"، باسعار تقل 20الي 30 % عن مثيلتها بالأسواق، كما تم الاتفاق مع بعض المكتبات علي توفير هذه المستلزمات باسعار مخفضة للمواطنين.

وهل تخضع الأجهزة الكهربائية لتفتيش المديرية؟

بالطبع فهناك حاليا أوكازيون لبيع هذه السلع، وتم الزام البائعين باعطاء المشتري فاتورة تسمح له باعادة اي منتج اشتراه خلال 14 يوم، كما تلزم البائع بتجريب هذه الأجهزة للمشتري قبل استلامها للتاكد من صلاحيتها قبل الشراء

وهل تخضع المنطقة الصناعية ببورسعيد لاشراف المديرية؟

طبعا كل منتجات المنطقة الصناعية تخضع للتفتيش للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، خاصة وانها تتحكم في نحو 52% من صادرات مصر من ملابس جاهزة، وبويات وخلافه، فلم تعد بورسعيد مدينة مستهلكة بل اصبحت بلدا منتجا للعديد من السلع التصديرية.

 وكيف تري أداء وزارة التموين تحت قيادة الدكتور علي مصيلحي؟

يكفي الدكتور علي مصيلحي فخرا انه نجح في التعامل مع ازمتين عالميتين متتاليتين هما، أزمة الكورونا وارتباك حركة التجارة العالمية خلالها، بصورة لم تتوقف نتيجة اندلاع  الحرب بين روسيا وأوكرانيا اللتان يتحكمان في 30% من حجم التجارة العالمية من الحبوب، ورغم ذلك لم يشعر المواطن باي نقص في السلع الاساسية بالأسواق.

اخيرا ما هي رسالتك للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

اهم شئ نجحت فيه الحكومة الحالية هو توفير الأمن والأمان لكل مواطن مصري، بعد ان عشنا سنوات الثورة في حالة من الهلع نتيجة انعدام الأمن وانتشار البلطجية في كل مكان، لذلك ندعم انتخابه لفترة رئاسية جديدة لاستكمال مشروعات التنمية التي بداها.