وكيل وزارة التموين بالشرقية : استبعد تكرار أزمة الأرز.. لضخ  كميات مستوردة وزيادة المساحة المزروعة

الأحد 16 يوليو 2023 -01:45

وكيلة وزارة التموين بالشرقية

محمد عبد المنصف
وكيل وزارة التموين بالشرقية: 
استلمنا 99.7% من حصة المحافظة من القمح وجاري استلام الباقي
استبعد تكرار أزمة الأرز.. لضخ  كميات مستوردة وزيادة المساحة المزروعة
وفرنا لحوم برازيلية بالمجمعات الإستهلاكية بـ 160جنيه للكيلو وسودانية بـ195جنيه
لدينا 1.6 مليون بطاقة تموينية توفر السلع الاساسية للمواطنين
ضبطنا اكثر من 80 الف علبة سجائر تباع بأزيد من التسعيرة

وزير التموين يتواصل معنا علي مدار الـ 24 ساعة


فتحت الأستاذة فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بمحافظة الشرقية، لـ اقتصاد وبنوك" لتحدثها عن خطة المديرية في ضبط الأسواق، وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، لافتة الي ضبط اكثر من 80 الف عبوة سجائر تباع باكثر من التسعيرة، وتوفير اللحوم البرازيلية مجمدة بكميات كبيرة باسعار 160 جنيه للكيلو، وأخري سودانية مبرده بسعر 195 جنيه للكيلو، بالمجمعات التعاونية الاستهلاكية.
والي نص الحوار:
في البداية أود أن اطمئن المواطن علي وفرة القمح بالمحافظة؟
تستهدف محافظة الشرقية استلام 570 الف طن قمح من المزارعين استلمنا بالفعل 99.7% من هذه الكمية وخلال أيام نستكمل الكمية الباقية باذن الله.
انتقل الآن للحديث عن المحصول الاستراتيجي الثاني وهو الأرز؟
محافظة الشرقية واحدة من 6 محافظات تزرع الأرز علي مستوي الجهورية، وبناءعليه فانها تتولي ضخ الأزر لباقي المحافظات
وبماذا تفسرين أزمة الأرز رغم زراعته محليا؟
جشع التجار حيث رفضوا تسليم الكميات التي قررتها الوزارة لهم، والتي كانت كفيلة بتوفير كميات الأرز المطلوبة في الأسواق باسعارتتراوح بين 12 و15 جنيه، حسب نوع حبة  الأرز هل هي عريضة ام رفيعة، غير انهم قاموا ببيعه بالسوق السوداء باسعار بلغت 30 جنيه اي ضعف السعر الرسمي.
ونحن علي مشارف حصاد المحصول الجديد هل تتوقعين تكرار الأزمة؟
استبعد تمام تكرار الأزمة لسببين الأول زيادة المساحة  المنزرعة هذا العام عن العام الماصي، في الوقت  الذي قامت فيه الوزارة بضخ كميات كبيرة من الأرز المستورد لضبط السوق، ولذلك فان تخزين الأرز هذا العام سيعود بخسارة علي المزارعين وعلي تجار السوق السوداء.
وماذا عن أزمة اللحوم بعد عيد الأضحي؟
وفرنا لحوما برازيلية بسعر 160 جنيه للكيلو بالمجمعات التعاونية الاستهلاكية، وهناك  قطع كباب حلة بسعر 170 جنيه، ولحوم سودانية مبرده بسعر 195 جنيه للكيلو، كما وفرنا دواجن بسعر 85 جنيه للكيلو، بالاضافة لطرح كميات من الاسماك ادت الي تراجع الطلب علي اللحوم البلدية، وبالتالي انخفاض اسعارها.
وماذا عن السلع التموينية؟
مضي علي محافظة الشرقية عدة سنوات بدون أزمات في السلع التموينية، فلدينا 1.6مليون بطاقة تموينية تغطي متطلبات اكثر من 5.9 ملايين مواطن من السلع الاساسية وهي  الزيت والسكر والأرز والمكرونات.
وماذا عن السلع الأخري للمواطنين؟
ضبطنا اكثر من 80 الف علبه سجائر تباع بازيد  من التسعيرة بالسوق السوداء، ومستمرين في ضبط الاسواق.
وما هو الفارق بين سعر العبوة والسوق السوداء؟
للأسف بعض البائعين الذي لا ضمير لهم يبيعون علبه السجائر المسعرة بـ24 جنيه باسعار تصل في بعض الأحيان الي 45 جنيه فكان لابد من ضبط الأسواق واحالة هؤلاء التجار الي جهات التحقيق لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وماذا عن ضبط الأدوية المنتهية الصلاحية بالاسواق؟
مفتش التموين عضو دائم في جميع لجان التفتيش، في كافة التخصصات لضبط الأسواق، ومن ذلك الحملات التي تنظمها مديرية الصحة لضبط  الصيدليات وهو الذي يتولي تحرير المحضر للمخالفين، وتم ضبط أدوية منتهية الصلاحية واتخاذ الاجراءات القانونية حيال اصحابها.
 ما هي رسالتك لوزيرالتموين؟
الدكتورعلي مصيلحي يتواصل معنا علي مدار الـ 24 ساعة للاطمئنان علي سير العمل، كما انه حريص علي حل أي شكوي نرسلها له ليلا أو نهارا، بالاضافة الي تواصله  بصورة مباشرة مع المواطنين واجابته علي اي استفسار يطلب منه، تكليفنا  بمتابعة اي شكوي ترد اليه.
وما هي آخر التطورات الإدارية بمديرية تموين الشرقية؟
تم انشاء عدة مراكز خدمة المواطنين لاستخراج البطاقات التموينية  تعمل طوال الوقت، مع توفير اماكن لكبار السن وذوي الهمم، اضافة الي اماكن انتظار للمواطنين لحل اي مشكلة تواجههم فيما يتعلق بالتموين.



Description: D:\اقتصاد وبنوك\يوليو2023\الشرقية\الصور\797ef1a2-3a68-4618-ad37-508d4b0ae00b.jfif

          
Description: D:\اقتصاد وبنوك\يوليو2023\الشرقية\الصور\27063d40-bb6c-4c39-baef-f936081dec55.jfif