انخفاض سعر البيض ! ! !

الجمعة 12 يونيو 2026 -03:48

المفكروالخبيرالمصرى/ نبيل حزين

المفكروالخبيرالمصرى/ نبيل حزين

انخفاض سعر البيض بهذه الطريقة المبالغ بها ، أمر يدعو للدهشة والتعجب والشك والريبة في انخفاض السعر ؛ مما يجعل المستهلك الواعي في حالة تخوف وترقب  شديدين .

هل انخفاض سعر البيض في صالح المستهلك ،أم ضده؟ 

ولكن قبل طرح  هذا السؤال ،سوف نطرح  السؤال الأهم .

ما السبب في هبوط سعر البيض بهذه الدرجة المبالغ بها ؟ 

وهنا يقودنا هذا السؤال لتساؤلات عديدة ؟ 
هل مقاطعة الناس للبيض هو السبب ؟ 

هل تطبيق الناس ،و اتباعهم  لبرنامج الطيبات هو السبب؟

هل توجد  أسباب أخرى خفية ،لا نعلم عنها شيئا؟
 هي السبب في نزول سعر البيض المبالغة به ، ومازلتُ -مصرا  -على استخدام كلمة "مبالغ" به .
انخفاظ سعر البيض  بالنسبة للمستهلك ظاهرة إيجابية ،وأمنية تراود المستهلكين منذ زمن طويل ألا ؛ وهي نزول أسعار جميع السلع والكل يدعو الله مخلصا باستجابة الدعاء. 
وقد يكون انخفاض سعر البيض ظاهرة  سلبية ، تدعو للقلق والتخوف من مستقبل صناعة البيض .
فنزول سعر البيض يضعنا  في حيرة 
كبيرة ، وتفكير عميق بمستقبل صناعة الثروة الداجنة عامة وليس البيض فقط . 
لأن هذا معناه أن جميع صنَّاع ، ومنتجي البيض سوف يتوقفون عن الانتاج ؛ بسبب الخسائر الكبيرة التي سوف يتكبدونها .
فصناعة الدواجن تحتاج لأدوات لوجستية متعددة ومتنوعة ،  تسهم في تطويرها  ونموها وبقائها مثل : " الأعلاف ، أماكن تربية الدواجن ، العمالة ، طاقة،  أدوية ، ومصروفات أخرى .
وهنا يلح علينا سؤال مهم ! 
 
هل سعر البيض الآن يغطي تكاليف الانتاج ؟ 
هذا السؤال متروك لأهل صناعة الثروة الداجنة ،والعاملين بها ، و التجار  ، ورجال الاقتصاد. 
عليهم أن يوضحوا لنا ظاهرة  انخفاص السعر  ؛ حتى  يتعرف  المستهلك الحقيقة .
بل يجب عليهم إخبارنا بالتفاصيل كاملة عن هذه الصناعة .
ونعلم أن هذه الصناعات ،تقوم على تمويل من جهات مختلفة ، لايهمها إلا  الربح
فمعني ؛ أننا ندَّعي ،  أن السعر نزل  بسبب مقاطعة البيض ، أكاد أشك في تفسير هذا الرأي  ؛ لأن ثقافة المستهلك لم تتعود على المقاطعة ، كما حدث في فترة من الفترات بإحدى الدول الأجنبية ؛ حيث قامت ربات البيوت فيها  بمقاطعة شراء  البيض مما أجبر  المنتج لخفض السعر .
وذلك  عندما رفع المنتجون أسعار البيض بنسب ليست مرتفعة فقاطعتها ربات البيوت ،
مما اضطر المنتجون إلى التراجع عن رفع السعر .
ولكن هنا الموقف مختلف ومتناقض ؛ لأن الأسعار  مرتفعة منذ فترة ، ولم يتحرك الناس للمقاطعة.

إذا لماذا المقاطعة الآن ؟ 

نحتاج لإجابة دقيقة 

ماذا تتوقعون لو استمر انخفاض السعر ؟ 
أعتقد بالبديهي أن المنتجين سوف يحجمون عن صناعة الدواجن وينسحبون منها  ،ويقضون عليها  ، ويتوقف الإنتاج، بل سوف يجف السوق من السلعة .و يعود الطلب على السلعة مرة أخرى بشكل مخيف ؛ مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بصورة مبالغ بها  قد تصل إلى أعلى مستوى لها.
وهذا ما يراودني ويخوفني في الأيام القادمة اختفاء السلعة من السوق  
؛مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنها .
وإذا حدث هذا بالفعل 
كيف نواجه هذا الأمر مواجهة عملية قاطعة ؟ 
هل نقاطع مرة أخرى ؟ 
أشك في ذلك لسببين :
السبب الأول : قلة المعروض بالسوق ، وحاجة الناس له  
والسبب الثانية : عدم قدرة الناس على المقاطعة لعدم وجود ثقافة المقاطعة لديهم .
هل من حلول أخرى ، لمواجهة نقص و قل المعروض من السلع ؟
سوف يجيبنا المستقبل ؟ 
نبيل حُزَيّن
مفكر وخبير تربوي 
مدرب معتمد