المفكروالخبيرالمصرى/ نبيل حزين
المفكروالخبيرالمصرى/ نبيل حزين
انخفاض سعر البيض بهذه الطريقة المبالغ بها ، أمر يدعو للدهشة والتعجب والشك والريبة في انخفاض السعر ؛ مما يجعل المستهلك الواعي في حالة تخوف وترقب شديدين .
هل انخفاض سعر البيض في صالح المستهلك ،أم ضده؟
ولكن قبل طرح هذا السؤال ،سوف نطرح السؤال الأهم .
ما السبب في هبوط سعر البيض بهذه الدرجة المبالغ بها ؟
وهنا يقودنا هذا السؤال لتساؤلات عديدة ؟
هل مقاطعة الناس للبيض هو السبب ؟
هل تطبيق الناس ،و اتباعهم لبرنامج الطيبات هو السبب؟
هل توجد أسباب أخرى خفية ،لا نعلم عنها شيئا؟
هي السبب في نزول سعر البيض المبالغة به ، ومازلتُ -مصرا -على استخدام كلمة "مبالغ" به .
انخفاظ سعر البيض بالنسبة للمستهلك ظاهرة إيجابية ،وأمنية تراود المستهلكين منذ زمن طويل ألا ؛ وهي نزول أسعار جميع السلع والكل يدعو الله مخلصا باستجابة الدعاء.
وقد يكون انخفاض سعر البيض ظاهرة سلبية ، تدعو للقلق والتخوف من مستقبل صناعة البيض .
فنزول سعر البيض يضعنا في حيرة
كبيرة ، وتفكير عميق بمستقبل صناعة الثروة الداجنة عامة وليس البيض فقط .
لأن هذا معناه أن جميع صنَّاع ، ومنتجي البيض سوف يتوقفون عن الانتاج ؛ بسبب الخسائر الكبيرة التي سوف يتكبدونها .
فصناعة الدواجن تحتاج لأدوات لوجستية متعددة ومتنوعة ، تسهم في تطويرها ونموها وبقائها مثل : " الأعلاف ، أماكن تربية الدواجن ، العمالة ، طاقة، أدوية ، ومصروفات أخرى .
وهنا يلح علينا سؤال مهم !
هل سعر البيض الآن يغطي تكاليف الانتاج ؟
هذا السؤال متروك لأهل صناعة الثروة الداجنة ،والعاملين بها ، و التجار ، ورجال الاقتصاد.
عليهم أن يوضحوا لنا ظاهرة انخفاص السعر ؛ حتى يتعرف المستهلك الحقيقة .
بل يجب عليهم إخبارنا بالتفاصيل كاملة عن هذه الصناعة .
ونعلم أن هذه الصناعات ،تقوم على تمويل من جهات مختلفة ، لايهمها إلا الربح
فمعني ؛ أننا ندَّعي ، أن السعر نزل بسبب مقاطعة البيض ، أكاد أشك في تفسير هذا الرأي ؛ لأن ثقافة المستهلك لم تتعود على المقاطعة ، كما حدث في فترة من الفترات بإحدى الدول الأجنبية ؛ حيث قامت ربات البيوت فيها بمقاطعة شراء البيض مما أجبر المنتج لخفض السعر .
وذلك عندما رفع المنتجون أسعار البيض بنسب ليست مرتفعة فقاطعتها ربات البيوت ،
مما اضطر المنتجون إلى التراجع عن رفع السعر .
ولكن هنا الموقف مختلف ومتناقض ؛ لأن الأسعار مرتفعة منذ فترة ، ولم يتحرك الناس للمقاطعة.
إذا لماذا المقاطعة الآن ؟
نحتاج لإجابة دقيقة
ماذا تتوقعون لو استمر انخفاض السعر ؟
أعتقد بالبديهي أن المنتجين سوف يحجمون عن صناعة الدواجن وينسحبون منها ،ويقضون عليها ، ويتوقف الإنتاج، بل سوف يجف السوق من السلعة .و يعود الطلب على السلعة مرة أخرى بشكل مخيف ؛ مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بصورة مبالغ بها قد تصل إلى أعلى مستوى لها.
وهذا ما يراودني ويخوفني في الأيام القادمة اختفاء السلعة من السوق
؛مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنها .
وإذا حدث هذا بالفعل
كيف نواجه هذا الأمر مواجهة عملية قاطعة ؟
هل نقاطع مرة أخرى ؟
أشك في ذلك لسببين :
السبب الأول : قلة المعروض بالسوق ، وحاجة الناس له
والسبب الثانية : عدم قدرة الناس على المقاطعة لعدم وجود ثقافة المقاطعة لديهم .
هل من حلول أخرى ، لمواجهة نقص و قل المعروض من السلع ؟
سوف يجيبنا المستقبل ؟
نبيل حُزَيّن
مفكر وخبير تربوي
مدرب معتمد